القواعد الإملائية: أخطاء يقع فيها الكثير من الكُتاب!

رُزِقنا لغةً تَتسم عن سائر اللغات بثروتها الكبيرة، وأنا هُنا أقصد ثروة الكلمات والمعاني وروعة ألفاظها وبلاغتها، ولكننا وللأسفِ نقترفُ جُرمًا كبيرًا في حقّها، ألا وهو عدم مراعاة القواعد الإملائية أثناء الكتابة، التي قد تكون عن جهلٍ بها، أو تكاسُل من الكاتب؛ لكن أما آن لنا الحِفاظ على لُغتنا العريقة، عن طريق الكتابة والقراءة بِشكلٍ جيد؟ 

هذا ما سنعرفه في هذا المقال عن كيفية تجنّب بعض الأخطاء الشائعة. 




أبرز الأخطاء الاملائية: 


  • الفرق بين همزة القطع وألف الوصل. 

  • الفرق بين الياء والألف اللينة. 

  • الفرق بين التاء المربوطة والتاء المبسوطة والهاء. 

  • الفرق بين النون والتنوين. 

  • الفرق بين إنّ وأنّ. 




أولًا: الفرق بين همزة القطع وألف الوصل


نقفُ أحيانًا حائرين أمام بعض الكلمات، لا نعلم أنكتب الهمزة أم لا؟ 

ولتجنّب هذه الحيرة، يُمكنك متابعة القراءة لِتتعلم الفرق بينهم. 

تعريف همزة القطع: هي الهمزة التي تُكتب وتكون واضحةَ النُّطق، وتُرسم بهذا الشكل على الألف سواء كانت مفتوحة أو مضمومة (أَ، أُ) أمّا في حالة الكسر فتُرسَم أسفل الألف (إِ). 


 تعريف ألف الوصل: هي ألف مكتوبة في أول الكلمة وغير منطوقة؛ لِلوصل بين الكلام، وتُكتَب بِهذا الشكل دون وجود همزة فوقها أو أسفلها، (ا). 


مواضع همزة القطع: 


في الأسماء:

 جميع الأسماء المبدوءة بِهمزة تكون همزتها قطع - ما عدا تسع أسماء ألفها وصل - ، مثل: (أحمد - أشرف - إسماعيل - أروى - إيمان - أب.. إلخ).


في الحروف: 

جميع الحروف المبدوءة بهمزة همزتها قطع ما عدا "ألـ" التعريفية. 


في الأفعال والمصادر:

  • في أول الفعل الماضي الثلاثي والمصدرمنه، مثل: (أَكَل - أ‌كْل). 
  • أول الفعل الماضي الرباعي وأمره ومصدره، مثل:  (أصبح - أصبِح - إِصباح). 
  • يجب الانتباه لِنقطة هامّة تخص همزة القطع، إذا اجتمعت همزتان في بداية الكلمة، الأولى مفتوحة والأخرى ساكنة، تُحذف الهمزة الأولى ويعوّض عنها بعلامة مدّ، كذلك إن أتى ألف بعد الهمزة، مثل: (آسِر)، أصلُها (أاسِر). 


مواضع ألف الوصل: 


في الأسماء:

في تسع أسماءٍ فقط، وهُم: (اسم - ابن - ابنة - اثنان - اسم - امرؤ - امرأة - ايمُ الله - أيمنُ الله). 


في الأفعال والمصادر: 

  • الأمر من الفعل الثلاثي، مثل: (العَب - ارْحَل - اذْهَب).
  • الماضي الخماسي وأمره ومصدره، مِثل: (اقترنَ - اقترِن - اقترَان). 
  • الماضي السداسي وأمره ومصدره، مثل: (استخرَجَ - استَخرِجْ - استخراج). 

في الحروف: (ألـ) التعريفية. 


هُناك كلمات تكون ألفها وصل، وتتحوّل إلى قطع بتغيّر موضعها، مِثل: 

  • كان انتصار الجنود عظيمًا. 
  • صديقتي انتصار فتاة مُهذّبة. 

فنجد كلمة انتصار في الجُملة الأولى مصدرًا خُماسيًّا؛ لِذلك كُتبت بألف وصل، وفي الجُملة الثانية اسم علم؛ لِذلك كُتبت بهمزة قطع. 


لكن، ماذا إن لم أتمكّن من تذكر هذه القاعدة والتفريق بينهم؟ 

يُمكنك ببساطة إضافة حرف الواو أو الفاء على الكلمة، إذا وضحَ لديك نُطب الهمزة، تكون همزة قطع، وإذا لم تتضح ووصلْت باقي الكلمة، تكون ألف وصل، مثل: (فأكل - وأَكل)، ستجدُ أن الهمزة منطوقة. 

(فاستغفر - واستغفر)، ستجد أنك لم تنطق الهمزة أو تقف عليها، بل وصلْت باقي الكلمة؛ لِذا فهي ألف وصل. 

  

         

ثانيًا: الفرق بين الياء والألف اللينة.


على الرغم من قيام أبو الأسود الدّؤلي بوضع النّقاط على الحروف مُنذ زمن بعيد، إلا أنّ الكثير مازال يكتب الياء بِهذا الشكل (ى) دون التفكير هل هي صحيحة في هذه الحالة أم لا! 

لا يُمثل الفرق بينهما فرقَ نُطقٍ فقط، أو مجرد نقطتين توضعانِ أسفل الياء، وإنما يُشكل فارقًا في المعنى أيضًا. 

فَعلى سبيل المِثال، كلمة (ليلى) اسم علمٍ مؤنث، أمّا (ليلي) مُضاد كلمة نهار. 

يُعد تجنب هذا الخطأ اللغويّ سهل جدًا، حيثُ يتم التفرقة بينهم عن طريق النّطق؛ فالألف اللينة، التي بدون نقاط (ى)، تُنطق ألفًا ممدودة وما قبلها مفتوح، مثل:(هُدَى - رُؤَى - مُستشفَى  - علَى - إلى.. إلخ). 

أمّا الياء (ي)، تُلفظ ياء ويكون ما قبلها مكسور، مثل: (الذي - التي - يُعطي - مُحاكي.. إلخ). 





ثالثًا: الفرق بين التاء المربوطة والتاء المبسوطة والهاء.


من أكثر الأخطاء الاملائية التي يقع فيها البعض، هي عدم قدرتهم على التفريق بين التاء المربوطة والمبسوطة والهاء، لكن بإمكاننا معالجة هذا الأمرِ وتصحيحه بِيُسر.


التاء المربوطة:

تُكتب بِهذا الشكل (ة - ـة)، وتُنطق تاء مُتحركة عند وصلها بِكلام، وتُنطق هاء عند الوقف السّاكن، مثل: 

(تلك الفتاةُ مجتهدةٌ)، ستجد أنّ التاء نُطقت حين وُضعت في جُملة ووُصلَت بِكلام، أمّا إذا كتبناها في موضعِ وقفٍ ( التقيتُ بتلك الفتاة)، ستُنطَق هاء. 


التاء المبسوطة:

تُكتَب بهذا الشكل (ت)، وتُنطق تاءً سواء كانت في حالة الوصلِ، أو الوقف عليها، مِثل: 

(ذهبتُ إلى المدرسة اليوم)، ستجد أنّ التاء نُطقت وهي في حالة وصل، كذلك إن وضعناها في حالة وقف (إلى المدرسة ذهبتُ)، تُنطَق تاء أيضًا. 


الهاء:

تُكتب بهذا الشكل (ه)، وتُنطق هاءً سواء في حالة الوصلِ أو الوقف، مِثل: 

(وجهُ الفتاة مُشرق) ستجد أنّ الهاء في كلمة (وجه) نُطقت هاء وهي في حالة وصل، كذلك عند وضعها في حالة وقف (لم يتبيّن شيء من العتمة سوى وجه)، تُنطق هاء أيضًا. 


ثمّة طريقة أُخرى بسيطة للتفريق بين الهاء والتاء المربوطة، وهي عن طريق وضعِ تنوينٍ عليها، مِمّا سيبرز نُطقها أكثر؛ فَفي حالة التاء المربوطة  تُنطق تاء، وفي حالة الهاء تُنطق هاء. 

مِثل:  (وجهًا - مدرسةً)، حينَ وضعنا التنوين، أصبح تمييز كُل منهما أفضل. 

          

رابعًا: الفرق بين النون والتنوين. 


خطأ بسيطٌ يوشكُ الكثير إن يقع فيه؛ لِتطابق النُّطق بينهما، إذًا كيفَ يُمكنني تحديد الصّواب وأنا أنطق نفس الحرف؟

هذا ما سنتعلّمه الآن للتفريق بينهما. 


النون:

حرف من حروف الهجاء، يُكتب ويُنطَق في أول الكلمة أو منتصفها أو آخرها؛ لِذا لا يمكن حذفه بأي شكل من الكلمة، لإنه حرفٌ أصليّ وحذفه يُخلّ تمامًا بالمعنى. 


التنوين: حركة توضَع على آخر حرفٍ بالكلمة، وله ثلاثة أشكال، تنوين الفتح ويُرسم بهذا الشكل ( ً)، تنوين الضمّ، وُيرسم بهذا الشكل ( ٌ)، تنوين الكسر، ويُرسَم بهذا الشكل ( ٍ)، ويوضع كل منهم على حسب موقع الكلمة الإعرابيّ. 

                                 

         

خامسًا: الفرق بين إنَّ وأنَّ. 


على الرغم من أن كلتيهما حرف من حروف اللغة، وتستخدمان للتوكيد، إلا أنّ هنالك فرقٌ في موضع كلّ منهما في الجُملة. 


إن: تُكتب بِكسر الهمزة وتوضع في أكثر من موضع: 

عِند بداية الجُملة، مثل: (إنّ السماء صافية). 

في منتصف جملة القول، مثل: (يقول الطبيب: إنّ المريض حالته تسوء). 

تأتي أيضًا بعد كلمتيْ حيث، وإذ، مِثل:(إِذ إنّ عليّ لا يُطيع أمّه)، أو (حيث إن هذه الفتاة مُجتهدة). 


أنّ: تُكتب بِفتح الهمزة، وتوضَع وسط الجُملة، مثل: (لم أكن أعلم أنّ مُحمد يسرق). 


يمكنك الاستفاضة في دراسة القواعد الاملائية بمشاهدة هذا الفيديو:




والآن نكون قد درسنا قليلًا من القواعد الإملائية التي يغفل عنها كاتب المحتوى، نظرًا للتاشبه الكبير بينها، لكن بإمكاننا الآن التمييز بينهم إذا ما درسنا هذا المقال دراسةً جيدةً حتّى نتمكّن من الكتابة بشكلٍ صحيح.


بِقلم: رهف محمد.

دققته لغويًا: أمل إبراهيم.  


تعليقات